الرئيسية » شؤون دولية International Affairs » أنقرة تنفى إستبعادها من برنامج إف-35..وكالين:الموضوع سيناقش خلال لقاء مرتقب بين ترامب وأردوغان

أنقرة تنفى إستبعادها من برنامج إف-35..وكالين:الموضوع سيناقش خلال لقاء مرتقب بين ترامب وأردوغان

كتب/أحمد على Written by / Ahmed Aly

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين،الأربعاء, أن أنقرة لم يصل لها من واشنطن أي رسالة رسمية أو بيان أو بلاغ بشأن استبعادها من برنامج إف-35، مشيرا الى ان تركيا ليست زبونا لطائرة إف-35 بل شريكا. واستبعاد تركيا من هذا البرنامج ستكون له تداعيات اقتصادية كبيرة, يأتى هذا رغم خطوات جزئية تتضمن إنهاء تدريبات طيارينا.

وأضاف كالين خلال تصريحات صحفية, أن الموضوع سيناقش خلال لقاء محتمل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، في وقت لاحق هذا الشهر.

وكانت واشنطن، قد استبعدت في يوليو، تركيا من برنامج الطائرات إف-35، عقب شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400, حيث تخشى الولايات المتحدة أن تتمكن روسيا من اكتشاف أسرار فنية تتعلق بالمقاتلة الجديدة في حال تم تشغيلها إلى جانب منظومة إس-400.

وإستنكركالين, تصريحات الولايات المتحدة بشأن تعارض طائرات إف-35 مع منظومة إس-400, واصفا إياها بغير المقنعة، مضيفا أن أنقرة على استعداد لاتخاذ الخطوات لإزالة المخاوف الأمنية في محادثات ثنائية مع مسؤولين أميركيين ومن حلف شمال الأطلسي.وكانت أنقرة طلبت شراء أكثر من 100 من طائرات إف-35، واستثمرت صناعتها الدفاعية مبالغ كبيرة في تطوير الطائرة.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*