الرئيسية » شؤون دولية International Affairs » الرئيس السيسى يحذر أثيوبيا : “لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع”.. “نحن مسؤولون عن أمن مواطنينا”

الرئيس السيسى يحذر أثيوبيا : “لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع”.. “نحن مسؤولون عن أمن مواطنينا”

كتبت / تسنيم محمد Written by Tasneem Mohammed

“لن يتم تشغيل سد النهضة الإثيوبي بفرض الأمر الواقع”.. “نحن مسؤولون عن أمن مواطنينا”

بهذه العبارات القوية وجه الرئيس، عبدالفتاح السيسي، الخميس، خطابه للقيادة الاثيوبية ومن يدفعهم من الباطن، وذلك خلال حواره مع عدد من الشخصيات المؤثرة داخل المجتمع الأميركي, مؤكدا أن 95 بالمئة من مساحة مصر عبارة عن صحراء، وأن أي إضرار بالمياه سيكون له تأثيرا مدمرا على المصريين.

وأضاف الرئيس السيسى , أن مصر بدأت التصعيد على المستوى الدبلوماسى, من مستوى ثنائي وثلاثي حتى تصل إلى مجال طرح أكبر، موضحا موقف مصر الايجابى من بناء السدود، ولكن ليس على حساب مصر والإضرار بها”، وفقا لما نقلته صحيفة “الوطن” المصرية.

وأشار السيسي, الى استغلال أثيوبيا لأحداث 25 يناير 2011, لإقامة مشروع سد النهضة ليؤثر على مصر وأبنائها، مشيرا إلى أنه “كان من المفترض أن يتم إقامة مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لو كانت الدولة المصرية متواجدة في هذا التوقيت”.

وشدد الرئيس, على أهمية الحفاظ على حصة مصر من المياه, وأنه لا بد من الوصول إلى اتفاق تصر عليه مصر، حتى نتحكم في الضرر الذي يمكن أن نتحمله ببناء هذا السد”، مشيرا إلى أن مصر في مستوى الفقر المائي، وسيتزايد ذلك نتيجة ارتفاع عدد السكان في مصر المستمر، مع ثبات حصة مصر من مياه النيل.

President al-Sisi warns Ethiopia: “Renaissance Dam will not be operational by imposing de facto” .. “We are responsible for the security of our citizens”

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*