الرئيسية » شؤون دولية International Affairs » إستمرار المفاوضات الثلاثية لسد النهضة..والقاهرة تطلب تدخل طرف رابع محايد

إستمرار المفاوضات الثلاثية لسد النهضة..والقاهرة تطلب تدخل طرف رابع محايد

كتبت / تسنيم محمد Written by Tasneem Mohammed

طالبت مصر بدخول دولة حيادية كطرف دولي رابع, الجمعة, وسيطا في المباحثات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة, بينما تتحرك مصر على جانب آخر, حيث بدأ وزير الري و نظيريه بإثيوبيا والسودان اجتماعا في الخرطوم لمناقشة قواعد تشغيل سد النهضة وملء بحيرته بالمياه وتوقيتهما.

جاء الإجتماع الثلاثى على المستوى الوزارى, بعد أربعة أيام من اجتماعات اللجنة الفنية المكونة من خبراء وفنيين وأساتذة جامعات, تركزت على تقريب الرؤى المصرية والإثيوبية بشأن هذا الملف.

وكان خلافا مصريا أثيوبيا, قد حدث خلال إجتماعات الشهر الماضي، بعد رفض أديس أبابا مقترحا مصريا يربط عملية ملئ السد بإيراد النهر والفيضان، حيث أعتبرت أديس أبابا أن المقترح بمثابة تدخلا في قراراتها السيادية، وتمسكت بأن يكون قرار الملء والإيقاف والاستئناف محليّاً صرفاً.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد فى وقت سابق, أنه لن يتم تشغيل سد النهضة الإثيوبي بفرض الأمر الواقع، وذلك خلال حواره مع عدد من الشخصيات على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بفيينا، الشهر الماضي.

Continued tripartite negotiations to bridge the Renaissance .. Cairo requires the intervention of a neutral fourth party

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*