الرئيسية » مقالات BADRNEWS » دكتورة عزة السعيد تكتب: ما هو الغذاء الصحي و فوائده في الوقاية من الأمراض؟

دكتورة عزة السعيد تكتب: ما هو الغذاء الصحي و فوائده في الوقاية من الأمراض؟

الغذاء الصحي هو الذي يحتوي علي نسب متوزانه من الكربوهيدرات و البروتينات والدهون باللضافه الي المعادن والفيتامينات و التي يفضل تناول هذه الاغذيه الطازجه بدون اي معاملات التي يضاف فيها اي مواد حافظه او الوان صناعيه و اعدادها بطرق تحافظ علي العناصر الهامة مثل الصبغات الطبيعيه و الفيتامينات و التي تتاثر وتفقد بمعاملات الطبخ علي درجات حراره عاليه مثل معامله التحمير في الزيت التي تؤدي الي فقد العناصر الغذائيه الهامه وتكوين مركبات ضاره مسرطنة مثل تكوين مركب الاكريلاميد و الذي يظهر باللون البني المحمر في معظم الاغذية التي يتم تعريضها لدرجات حراره مرتفعه سواء اثناء التحمير في الزيت أو التحميص.

كل شخص يحتاج لمزيج من أنواع الطعام الصحي والتي تقوي الصحة، والابتعاد عن الدهون السيئة، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض. كما أن هناك امراض تحدث عن نقص الغذاء وتؤثر علي قوة العظام و صحة القلب.

إن تناول الاغذية مثل تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تأتي مع تواجد الالياف الطبيعية والمواد المغذية، بدلا من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض الخاليه من المكونات المفيدة والأطعمة المصنعة مثل الرقائق، الكوكيز، والجبن واللحوم المصنعة والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة ( التي لا تزال من المصادر الأعلى للسعرات الحرارية الفارغة للبالغين والأطفال )التي تحتوي علي السعرات الحرارية العاليه التي تفتقد العناصر الغذائية الهامة بل تعتبر من مجموع الأطعمة التي تحتوي على الدهون (الصلبة) المشبعة والسكر المضاف، الضاره بالصحة والتي تسبب السمنه والامراض العديده ويجب استبدالها باغذية صحيه مثل الحبوب الكاملة والفواكه و الخضروات والبروتين منخفض الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدهون.

من أسس التغذية الجيدة الحصول على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية من أنواع الغذاء الصحي والحد من الملح، السكر المضاف، والدهون الصلبة وتناول البذور والحبوب المفيدة مثل الكينوا، القمح الكامل والشعير و الذرة.

والنظام الغذائي الصحي يشمل معظم الدهون من النباتات والأسماك جيدة بالنسبة لنا، في حين أن تلك من المصادر الحيوانية والعديد من الأطعمة المصنعة (الدهون المتحولة) هي غير صحية.يجب ان تحتوي الوجبات اليومية أكثر أنواع الطعام الصحي: الخضار والفواكه، الدهون الصحية والزيوتالحبوب الكاملةو الاعشاب والتوابل الغنيه بللمركبات المضاده للميكروبات .
هذا النظام الغذائي يعمل علي تحسين للصحة وكذلك تخفيض الوزن للاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، و منع العديد من الأمراض الخطيرة. ومن الاغذية الهامه ايضا المكسرات، البذور والبقوليات التي تفيد لاحتوائها علي البروتين والدهون الغير مشبعة.

مما يقلل خطر النوبات القلبية حتى لدى الناس الذين كانوا يتناولون أدوية لارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وتبين أن التغذية الجيدة لها فوائدها في تحسين الحالة الصحيه بجانب الدواء و انواع الغذاء الصحي التي يجب ان يتم تناولها يوميا يجب ان تشمل اغذيه طازجه ملونه ويجب ان تمثل القدر الاكبر من السعرات الحرارية اليوميه مع تناول الاعشاب يوميا و الاقلال من الدهون المشبعة و الاغذية للمصنعه.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*